الاثنين، 19 ديسمبر 2016

(UCMAS)





ماهو الـ UCMAS ؟؟

هو برنامج تطوير عقلي مُميَّز للأطفال مخصص لتفعيل طاقاتهم العقلية الكامنة في المرحلة العمرية بين الرابعة والثانية عشرة التي يبلغ فيها العقل ذروة تطوره ونموه. صمم هذا البرنامج لإستثمار السنوات الإثني عشرة الأولى من حياة الأطفال - حيث تكون 75% من القدرات الدماغية قيد النمو والتطور. في "يو سي ماس" نحن ملتزمون باتاحة الفرصة للاطفال في الاردن بان يشاركوا ببرنامج ساهم في تطوير وتميز الاداء الذهني والعقلي للطلاب منذ 1993 وفي اكثر من 50 دولة حول العالم.


 ما هو الحساب الذهني؟
الحساب الذهني هو نوع من أنواع الحسابات التي يقوم بها عقل الإنسان دون الاستعانة بأدوات خارجية مثل القلم والورقة أو الآلة الحاسبة.
- ما هو الاباكس او العداد "Abacus"؟
جهاز الاباكس "Abacus" هو عبارة عن أداة حساب قديمة جداً اخترعها الصينيون قبل أكثر من 3000 عام، وهي مكونة من خرزات على شكل أعمدة وأسطر. ويستعمل برنامج "يو سي ماس UCMAS" هذه الأداة منذ البداية لتدريب الأطفال على تحريك الخرزات لإجراء العمليات الحسابية فيما يحفز نصفي الدماغ الأيمن والأيسر مع التركيز على تطوير المهارات الحركية الدقيقة المرافقة لهذه العملية.


- كيف يتم الحساب الذهني باستخدام جهاز "العداد Abacus"؟
يعتمد البرنامج في جوهر عمله على جهاز "العداد Abacus" لتطوير الحساب الذهني لدى الأطفال، فمن شأن هذا الجهاز مساعدة الطفل على تحويل العمليات الحسابية إلى صور في ذهنه ليتمكن بذلك من القيام بالعمليات الحسابية بشكل منفرد تماماً، بمعنى أن الطفل يعتمد فقط على عقله دون الحاجة لأية أداة خارجية.
ويستعمل برنامج "يو سي ماس UCMAS" هذه الأداة منذ البداية لتدريب الأطفال
الفوائد ؟
لا تقتصر فوائد البرنامج على تطوير المهارات الذهنية فقط، بل تمتد إلى ما هو أكثر من ذلك بحيث تلامس إيجابياته مختلف نواحي الحياة بشكل يظهر جلياً للطفل ولكل من حوله. ومن أهم المهارات التي يكتشفها طفل "يو سي ماس UCMAS" ويطوّرها إلى مستويات مثيرة للاهتمام ما يلي:
1 - شدّة التركيز
تصل مستويات تركيز طفل "يو سي ماس UCMAS" إلى مراحل متقدمة جداً قد لا تتوفر لدى الأطفال الآخرين بشكل عام، إذ بإمكان بعض أطفال "يو سي ماس UCMAS" استيعاب عدة عمليات حسابية في وقت واحد أينما وُجدوا ومهما كان مستوى الضوضاء من حولهم، ويمكنهم بكل سهولة تجاهل أي إزعاج محيط بهم والتركيز فقط على ما يريدون.
2 - دقة الملاحظة والإصغاء الفعّال
لا شك في أن القدرة على إجراء عمليات حسابية طويلة ومعقدة بدقة وسرعة عالية تتطلب وجود مهارات قوة الملاحظة والقدرة على الإصغاء بانتباه شديد، وهذا ما يُعرف به طفل "يو سي ماس UCMAS". فمن أدوات التدريب التي تستخدم لتعزيز هذه المهارة تحديداً هي البطاقات التي تحمل أرقاماً مختلفة والتي تمرّر أمام عيني طفل "يو سي ماس UCMAS" بسرعة فائقة وينجح بدوره في حساب الأرقام المكتوبة دون أن يواجه أي صعوبة. وإلى جانب ذلك، ينمّي طفل "يو سي ماس UCMAS" القدرة على الاستماع بانتباه إلى سردٍ لسلسلة من الأرقام التي تُملى عليه، ويقوم بحسابها بشكل منفرد وبسهولة واضحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق