تطور مفهوم الوسيلة التعليمية بتطور
دورها في العملية التعليمية، و لكي ندرك
المفهوم التربوي للوسيلة التعليمية التعلمية لا بد لنا من استعراض عدد من التعاريف
لها .
مفهوم الوسائل التعليمية:
هي مواد و أدوات تقنية ملائمة
للمواقف التعليمية المختلفة ، يستخدمها المعلم و المتعلم بخبرة و مهارة لتحسين
عملية التعلم و التعليم ، كما أن هذه المواد و الأدوات تساعد في نقل المعاني و
توضيح الأفكار و تثبيت عملية الإدراك ، و زيادة خبرات الطلاب و مهاراتهم و تنمية
اتجاهاتهم في جو مشوق و رغبة أكيدة نحو تعلم أفضل.
ونستطيع القول بأن
الوسيلة التعليمية هي :
(
كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم )
ماذا قالو عن الوسائل التعليمية ؟
الشاعر : المعلم سالم حسن الجابري / معهد الأمل للصم بمكة
المكرمة .
لابــد من دعــــم
المعـــلم درســـــــه
|
|
بـوســيلـة
للشـــرح و الإيضــاح
|
صـور تبيــن أو شـريط ناطـق
|
|
أو رسم أشكـال
على ألـــواح
|
و كـذا الشـفافيـات فهي وسيلة
|
|
مثــلى لمن يسـعى إلى
الإفصاح
|
و لقد جمعت لك الوسائل كلها
|
|
لتـكــون
موصلـــةً لـكــل نـــــجاح
|
فإذا بحـثت و
جدتـها كـأزاهـر
|
|
تشــفي العـليل بعطرها الفــواح
|
فاختر لدرسك ما يناسبه و كن
|
|
في شــرحه ذا
همةٍ و كفاح
|
فـمعــلم لم يستـعن
بوســيلةٍ
|
|
كمــقاتل يغزو بغير
ســلاح
|
يصنِّف المؤلفون الوسائل التعليمية حسب معايير مختلفة ، منها :
أ ) طريقة الحصول
عليها :
v
مواد جاهزة
/كالأفلام الثابتة , الأسطوانات التعليمية, الخرائط التي تنتجها الشركات.
v
مواد مصنعة/الوسائل التي ينتجها المدرس أو
التلميذ كالشرائح , الرسومات البيانية،
بعض اليدويات .
ب) إمكانية عرضها ضوئيًا:
v
مواد تعرض
ضوئيًا (Projected
materials ) ، كالشرائح و الأفلام .
v
مواد لا تعرض
ضوئيًا ( projected
materials Not - ) ،
كالمجسمات والتمثيليات .
جـ ) الحواس التي
تخاطبها الوسائل :
v
وسائل بصرية Visual
، كالصور و الأفلام الثابتة .
v
وسائل سمعية Audio
، كالتسجيلات الصوتية .
v
وسائل بصرية
سمعية Audiovisual
، كالأفلام الناطقة و برامج التلفزيون.
v
وسائل ملموسة ، كالوسائل المستخدمة مع فاقدي البصر ، مثل طريقة بريل في
تعليم القراءة.
د )
الخبرات التي تهيئها :
أشار " ادجار ديل " في
كتابه Audiovisual methods in teaching إلى ترتيب
الوسائل التعليمية في مخروط أسماه "مخروط الخبرة" Cone of Experience على أساس الخبرات التي تهيئها كلُّ منها ، و
كان أقربها إلى رأس المخروط يمثل الخبرات المجردة كالرموز اللفظية و البصرية ،
بينما تمثل قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية ، و قام بترتيب
الوسائل
التعليمية في هذا المخروط حسب قرب الخبرات
التي تهيئها من التجريد أو الواقعية، و ليس حسب سهولتها أو صعوبتها أو أهميتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق