الأحد، 18 ديسمبر 2016

ماهي الوسائل التعليمية ؟؟


تطور مفهوم الوسيلة التعليمية بتطور دورها في العملية التعليمية،  و لكي ندرك المفهوم التربوي للوسيلة التعليمية التعلمية لا بد لنا من استعراض عدد من التعاريف لها .
       مفهوم الوسائل التعليمية:
هي مواد و أدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة ، يستخدمها المعلم و المتعلم بخبرة و مهارة لتحسين عملية التعلم و التعليم ، كما أن هذه المواد و الأدوات تساعد في نقل المعاني و توضيح الأفكار و تثبيت عملية الإدراك ، و زيادة خبرات الطلاب و مهاراتهم و تنمية اتجاهاتهم في جو مشوق و رغبة أكيدة نحو تعلم أفضل.
                                                                                                      
ونستطيع القول بأن الوسيلة التعليمية هي :
( كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم )
ماذا قالو عن الوسائل التعليمية ؟
 الشاعر : المعلم سالم حسن الجابري / معهد الأمل للصم بمكة المكرمة  .
لابــد من  دعــــم المعـــلم  درســـــــه

بـوســيلـة  للشـــرح   و الإيضــاح
صـور  تبيــن  أو  شـريط   ناطـق

أو  رسم   أشكـال   على   ألـــواح
و كـذا الشـفافيـات فهي وسيلة

مثــلى  لمن  يسـعى إلى  الإفصاح
و لقد جمعت لك الوسائل كلها

لتـكــون  موصلـــةً  لـكــل  نـــــجاح
فإذا بحـثت  و جدتـها  كـأزاهـر

تشــفي العـليل بعطرها الفــواح
فاختر لدرسك ما يناسبه و كن

في   شــرحه   ذا  همةٍ   و كفاح
فـمعــلم  لم    يستـعن    بوســيلةٍ

كمــقاتل   يغزو   بغير  ســلاح








تصنيفات الوسائل التعليمية
يصنِّف المؤلفون  الوسائل التعليمية حسب معايير مختلفة ، منها :
      أ ) طريقة الحصول عليها :
v     مواد جاهزة /كالأفلام الثابتة , الأسطوانات التعليمية, الخرائط التي تنتجها الشركات.
v      مواد مصنعة/الوسائل التي ينتجها المدرس أو التلميذ كالشرائح , الرسومات البيانية،   
     بعض  اليدويات .
    ب) إمكانية عرضها ضوئيًا:
v     مواد تعرض ضوئيًا (Projected materials ) ، كالشرائح و الأفلام  .
v     مواد لا تعرض ضوئيًا (   projected materials  Not -  )  ، كالمجسمات والتمثيليات .
   جـ ) الحواس التي تخاطبها الوسائل  :
v   وسائل بصرية Visual ، كالصور و الأفلام الثابتة .
v   وسائل سمعية Audio ، كالتسجيلات الصوتية .
v   وسائل بصرية سمعية Audiovisual ، كالأفلام الناطقة و برامج التلفزيون.
v   وسائل ملموسة ، كالوسائل المستخدمة مع فاقدي البصر ، مثل طريقة بريل في تعليم القراءة.
   د  )  الخبرات التي تهيئها :

  أشار " ادجار ديل " في كتابه Audiovisual methods in teaching إلى ترتيب الوسائل التعليمية في مخروط أسماه "مخروط الخبرة"   Cone of Experience  على أساس الخبرات التي تهيئها كلُّ منها ، و كان أقربها إلى رأس المخروط يمثل الخبرات المجردة كالرموز اللفظية و البصرية ، بينما تمثل قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية ، و قام بترتيب الوسائل التعليمية في هذا المخروط حسب قرب الخبرات التي تهيئها من التجريد أو الواقعية، و ليس حسب سهولتها أو صعوبتها أو أهميتها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق