الأحد، 18 ديسمبر 2016

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم و التعلم


تسهم الوسائل التعليمية بدور فعال و رئيس في تحقيق أهداف العملية التعليمية،  فهي  من وجهة النظر التربوية تحقق ما يلي:

  •              توفر عنصر إيجـابية التلاميذ في العملية التعليمية ، و ذلك بإشراكهم في إنتـاج الوسائل و استخدامها و متابعتها ، و هذا مطلب تربوي؛ حتى يشعر المتعلم بالتفاعل في بناء عملية التعلم.
  •        تخاطب أكثر من حاسة ، فهناك حقيقة مفادها أنه كلما تمت مخاطبة التلاميذ عن طريق أكثر من حاسة ،كلما كان ذلك مفيدًا للفهم و التحصيل ، و كان الأثر كبيرًا
  •        تقلل من آثار ظاهرة الفروق الفردية ؛ فلكل تلميذ بيئته التي نشأ فيها ، و بذلك يختلف التلاميذ من حيث القدرة على الفهم و الاستيعاب .
  •        تقليل الجهد ، واختصار الوقت على المتعلم والمعلم .
  •        تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتعميق عملية الإدراك ؛ كالنماذج و الصور.
  •        تثبت المعلومات، وتزيد من حفظ الطالب ؛ كالأفلام و الصور و الرسومات .
  •        تقضي على الملل و التسرب الذهني للتلاميذ ؛ مما يساعد على تسلسل الأفكار .
  •        تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
  •        تتيح للمتعلمين فرصًا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
  •        تعلِّم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
  •        تتعدى حدود المسافة و الزمان و المكان .
  •        تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة وتنمي الاستمرار في الفكر .
  •        تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
  •        تعلِّم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق